شخصة نسائية: المرأة اللبنانية في مصر فاطمة اليوسف




نجاة فخري مرسي


من مواليد طرابلس لبنان. استيقظت على الدنيا يتيمة الأم والأب تبنّتها أسرة من الجوار وهي في السابعة من العمر، وأطلقت عليها اسم روز لأنها كانت جميلة.


ساقها القدر إلى الاسكندرية حيث التقت بالمخرج عزيز عيد الذي جعل منها ممثلة مسرحية.


- قبلت دور البطولة في مسرحية "غادة الكاميليا" ولنجاحها أطلقوا عليها اسم "سارة برنارد" الفرنسية التي مثلت هذا الدور.


- قررت في العشرينات أن تترك المسرح وتلتحق بالصحافة.


- أصدرت بعد مدة، مجلة "روز اليوسف" وكان أول محرّر لها محمد التابعي. وقدم جميع من بدأوا العمل مجاناً، فصدر العدد الأول من المجلة عام 1935، وكان على روز اليوسف أن ترأس مؤسسة كل العاملين فيها من الرجال، وأن تقابل كبار الرجال الذين لا يعرفون عن المرأة إلا أنها أداة لهو وإمتاع.


- كتب في مجلة "روز اليوسف" طه حسين والعقّاد الذي سأل مندوب المجلة: "الجرنال حيكون إسمه إيه؟" ولما أجابه: "روز اليوسف" أجاب العقاّد "المقعد": "لا أعمل في جرنال يحمل إسم ست".


ولكنه عاد وتراجع عندما أجزلت له الراتب الشهري. وعندما اتجهت المجلة نحو السياسة عام 1936 – اُدخلت روز اليوسف الى السجن، وكانت أول امرأة تُسجن لأسباب سياسية.


- في عام 1949 أصدرت مجلة روز اليوسف "مجلة صباح الخير".


وبعد أن نال ابنها إحسان عبد القدّوس شهادة الليسانس سلمته رئاسة التحرير، ولكنها بقيت على خلاف معه بسبب رواياته وقصصه عن المرأة.


كانت على علاقة بإبنها حنونة وحميمة، وهو يعترف قائلاً: "أمي هي التي صنعت مني هذا الرجل، بينما هي تقول في ذكرياتها: "أنا من صنعت من نفسي هذه السيدة".


توفيت الرائدة الإعلامية "روز اليوسف" عام 1985 بعد أن استحقت العديد منالأوسمة . ورُفع تمثالها في دار الأوبرا. ولها تمثال آخر على مدخل دار "روز اليوسف".


المرجع: كتاب المرأة في ذاكرة الزمن الجزء الثاني لنجاة فخري مرسي