شخصية نسائية: سيزا نبراوي


نجاة فخري مرسي

الرائدة سيزا نبرواي رائدة الدفاع عن حقوق المرأة ورفيقة الرائدة الأولى هدى شعراوي في النضال الذي بدأ في 26 مارس/آذار عام 1923 حين تكوّنت أول لجنة تأسيسية للإتحاد النسائي المصري برئاستها.
وبعد مضي ستة عقود ونيّف رحلت سيزا نبراوي تاركة وراءها جيلاً مثقفاً من النساء المصريات.
كان لي شرف معرفتها في أواسط الستينيات، يوم انتظمتُ في عضوية النشاط النسائي فرع المعادي، الفرع الذي كانت تشرف عليه كباقي الفروع.
توطدت علاقتي بها أكثر عندما اقترحت في إحدى الجلسات المخصّصة لفلسطين، أقترحت أن نقيم معرضاً كبيراً في فندق سميراميس على مستوى القاهرة ككل، يعود ريعه للعمل الفدائي الفلسطيني، ووعدت أن أتبرّع لهذا الحفل كلبنانية أعيش في مصر بكميات من التفاح اللبناني كوسيلة لجذب الجمهور المشارك، رحّبت السيدة نبرواي بالفكرة وأقيم المعرض وحقّق دخلاً ونجاحاً ممتازاً، إشترينا بالمبلغ الكثير من الكنزات الصوفيّة وحملناها إلى الجبهة وقدّمناها بأنفسنا إلى الجنود المصريين في نواحي سيناء.
عندما قرّرنا ترك مصر والهجرة إلى أستراليا عام 1969 إشترت السيدة نبراوي شقتنا في المعادي بفرشها وكل ما فيها لإبنتها الوحيدة. وفي زيارتنا الأولى لمصر عام 1986 ذهبت لتوّي لأزورها فعلمت أنها ما زالت المحرّك للحركة النسائية والنشاط النسائي، وبعد بضعة أشهر نقلت الصحف والمجلات المصرية خبر وفاتها في فيلتها في المعادي عن عمر ناز التسعين، بعد أن علّمت أجيالاً من الرجال والنساء، من خلال نضالها الطويل وشهدوا ملحمة حياتها التي حفلت بالشجاعة والتضحيات والإيمان برسالتها، وهي التي حملت الرسالة منذ وفاة الرائدة هدى شعراوي عام 1948 وقد تركتها في رئاسة الإتحاد النسائي الدولي فأثبتت سيزا نبراوي بأنها حريصة على رسالة الكفاح النسائي الوطني أيضاً بدءاً بمشاركة المرأة المصرية في ثورة 1919 الشعبية، مروراً بمشاركتها للرائدة هدى شعراوي في المحافل الدولية ضد الإمتيازات الأجنبية في مصر، وضد هجرة اليهود إلى فلسطين، وصولاً إلى جمع القوى النسائية العربية في إتحاد نسائي عربي لمساندة القضية الفلسطينية.


لمحة خاصة عن الرائدة سيزا نبرواي:

كان أول إختبار حقيقي واجهته بمفردها بعد رحيل هدى شعراوي معركة دخولها الإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الوحيد في ذلك الوقت الذي حدث وحضرت مؤتمره عام 1923 في روما مع أول وفد نسائي مصري كان مكوّناً من هدى شعراوي وسيزا نبراوي ونبوية موسى، وعند عودتهن قرّرت هدى شعراوي مع سيزا نبراوي مواجهة المستقبلين لهنّ في محطة القاهرة سافرات الوجه.
ومنذ رحيل الرائدة هدى شعراوي مع مرور الأيام، ومن خلال مواقفها القوية أصبح إسم سيزا نبراوي يتقدّم أشهر الزعيمات النسائية في العالم.
قال فيها الزعيم عبد الناصر: "إذا كان صوت سيزا نبراوي يشرّف وطنها أمام العالم، فإن وطنها يتشرّف بإسمها أمام المصريين".
وكان من رأي الزعيمة الراحلة أن المرأة لا تستطيع كسب أية جولة إلا بمساندة الرجل، فالرجل المثقف الذي يرغب بالإرتفاع بمستوى مجتمعه يعلم جيداً أن الإرتقاء بالمرأة معناه النهوض بالمجتمع كله.
وتركت الرائدة سيزا نبراوي وراءها موسوعة من الذكريات تصلح لأن تكون منهجاً كاملاً لمدرسة الأجيال القادمة من النساء والرجال.

ملبورن – أستراليا